الرئيسية  |  اتصل بنا
مجموعة العمل الثقافي للمدن العربية
أمانة عمان الكبرى منظمة المدن العربية
 
 
 
الصفحة الرئيسية . كلمة الأمين العام لمنظمة المدن العربية
 
الإدارة الثقافیة: بناء تنمیة شاملة مستدامة
 
یعدُ البعد الثقافي أحد الوسائل التي تعمل على تشكیل شخصیة المدینة وتعزز من ھویتھا الثقافیة وھذا یدعونا لجعل الثقافة مفھوما مركزیا ومحوریا في الإدارات المحلیة لیشكل انطلاقة فاعلة في الربط بین مؤسسات المجتمع المدني من المبدعین والمفكرین والمثقفین والھیئات المعنیة بالثقافة والتنسیق بینھا والتعاون معھا ومع الأفراد لتشجیع التخطیط الثقافي الجماعي بما یسھم في تطویر وتنمیة المدینة.

نحن نؤمن أن الإدارة الثقافیة لھا أھمیة في الإدارات المحلیة ضمن مھامھا المتعددة تجاه المدن والساكنین في مختلف المیادین الإنشائیة والعمرانیة والبیئیة والصحیة والتعلیمیة والتخطیطیة، كما تعتبر احد المقومات الرئیسیة لبناء الإنسان الذي یشكل الأداة الفاعلة للتغییر والتطویر ومواكبة الحداثة... فالثقافة من الأسس المھمة لبناء التنمیة الشاملة المستدامة والنھوض بالمدن من خلال صیاغة تكامل ثقافي عربي لإنجاح خططنا التنمویة ومساراتنا بعیدا عن المفھوم التقلیدي، وذلك من اجل تجدید السیاسات الثقافیة ورسم استراتیجیات تنمیة ثقافیة معاصرة تھدف للبناء والتطویر.

لقد جاء تأسیس مجموعة العمل الثقافي للمدن العربیة في عام 2016 في مدینة عمّان ترجمة واقعیة لما نؤمن بھ.. من أن الثقافة بمفھومھا الواسع حجر أساس في بناء المجتمعات والمدن. فكان انطلاق الدورة الثقافیة الأولى في العاصمة الأردنیة عمّان استكمالاً "للمنتدى الثقافي للمدن العربیة الصینیة" الذي انعقد في مدینة شنغدو الصینیة في عام 2018 ثم جاءت الدورة الثانیة حول الإدارة الثقافیة في بلدیة المیناء/ طرابلس لبنان في 2019 .. وھكذا تستمر الفعالیات والأنشطة والبرامج التي من شأنھا أن تحقق أھداف مؤسستنا لما فیھ خیر للمدن العربیة خاصة وأن ھدف بناء مدن المستقبل في منطقتنا ھو ھدف بالغ الأھمیة تعمل منظمة المدن العربیة ومؤسساتھا وشركائھا من اجل بلوغھ وتحقیق غایاتھ.
 
     
    الأمین العام-منظمة المدن العربیة
    م. أحمد حمد الصبیح